الأسئلة الشائعة لمعاهد التدريب

آخر تحديث للصفحة 05:06 م - 08 نوفمبر 2021

تخضع هذه الصفحة للتحديث المستمر بناء على الأسئلة التي تردنا. الرجاء زيارة هذه الصفحة باستمرار لمعرفة الإجابات عن كافة تساؤلاتكم.

يرجى التحقق من قبل الجهات المعنية بخصوص الصحة و السلامة و السفر في حال تغيرها خلال تحديثنا للصفحة

الأسئلة الشائعة – مراكز التدريب

لقاحات كوفيد 19

1. هل إجراء فحص مسحة الأنف PCR إلزامي؟
بدءاً من يوم الأحد الموافق 11 أبريل 2021، ينبغي على كافة الكوادر المؤهلين للتطعيم، والذين اختاروا عدم أخذ اللقاح، القيام بإجراء فحص مسحة الأنف PCR كل 7 أيام. ويسري هذا القرار على كافة المؤسسات التعليمية الخاصة في دبي، بما في ذلك مراكز الطفولة المبكرة والمدارس والجامعات والمعاهد التدريبية.

كما إنّ إجراء فحص PCR إلزاميٌّ في حال ظهور أعراض كوفيد 19.
 
2. هل يسري هذا القرار على التربويين فقط؟
كلا. يسري تطبيق هذا القرار على كافة الكوادر العاملين في مراكز الطفولة المبكرة والمدارس والجامعات والمعاهد التدريبية، حيث يشمل كوادر الدعم، والكوادر بعقود خارجية، علاوةً على الكوادر غير المنتظمة والكوادر بدوام جزئي.

 
3. ما هي شروط الأهلية لأخذ اللقاح؟
جميع الأشخاص فوق سن الثامنة عشر في دبي مؤهلون لأخذ لقاح كوفيد 19، يُستثنى من ذلك الفئات الوارد ذكرها في الدليل الإرشادي الذي أصدرته هيئة الصحة بدبي.

 
4. هل يمكننا اختيار نوع اللقاح؟
تتوفر في دبي مجموعة متنوعة من اللقاحات. للمزيد من المعلومات بهذا الخصوص، يرجى التواصل مع هيئة الصحة بدبي
 
5. هل ينبغي على الكوادر المؤهلين لأخذ اللقاح والذين لم يأخذوه، إجراء فحص PCR حتى لو كانوا يمارسون عملهم عن بُعد؟
ينبغي على كافة الكوادر المؤهلين والذين لم يأخذوا اللقاح إجراء فحص مسحة الأنف PCR كل 7 أيام، سواء كانوا يعملون في مقار عملهم أو عن بُعد.

 
6. هل ينبغي على الكوادر المؤهلين لأخذ اللقاح والذين لم يأخذوه، إجراء فحص PCR أثناء العطلات المدرسية؟
ليس من الضروري إجراء فحص مسحة الأنف PCR أثناء فترة العطلات.
 
7. في أي ظروف لا ينبغي عليّ إجراء فحص مسحة الأنف PCR كل 7 أيام؟
لا ينبغي عليك إجراء فحص PCR كل 7 أيام في حال لم تكن مؤهلاً حالياً لأخذ اللقاح، أو كنت قد أخذت الجرعة الأولى منه. للمزيد من المعلومات عن الأهلية لأخذ اللقاح، يرجى الاطلاع على هذا الدليل الإرشادي الذي أصدرته هيئة الصحة بدبي.

 

تساؤلات عامة

1. ما التغييرات التي طرأت على الإجراءات الاحترازية في المعاهد التدريبية؟
يُسمح للمعاهد التدريبية حالياً بتقديم خدماتها التدريبية للطلبة ضمن مقراتها، كما تم رفع القيود المتعلقة بأعمار الطلبة وفقاً لإعلان حكومة دبي بهذا الشأن، والذي سمح للطلبة دون سن الثانية عشرة بحضور الحصص في مقرات المعاهد التدريبية، مع ضرورة التزام جميع المعاهد التدريبية بالإجراءات الوقائية للصحة والسلامة الواجب تطبيقها لفتح مقراتها للمتدربين.

 
2. ما نوع المعاهد التدريبية المشمولة بهذا التغيير؟
تسري إجراءات تخفيف القيود على كافة المؤسسات التدريبية والتعليمية التي توفر على سبيل المثال لا الحصر:
  • التدريب في المجالات التخصصية والتنمية الإدارية
  • التدريب في مجالات الحاسوب واللغات
  • التدريب التقني والوظيفي
  • الفنون الجميلة والخط والموسيقى والرقص والنحت والرسم
3. هل ينحصر تطبيق هذه التغييرات على التدريب في مقرات المعاهد التدريبية فقط؟
تسري هذه التغييرات على الخدمات التدريبية المقدمة داخل المؤسسات، وأماكن المتعاملين، أو المرافق الأخرى مثل الفنادق.

 
4. هل يُسمح للمؤسسات التعليمية تقديم مواد ورقية لطلبتها أثناء فترة التعلم عن بعد؟
لا يُسمح حالياً لمراكز التعلم المبكر والمدارس والجامعات والمعاهد التدريبية تبادل أي نوع من المواد الورقية مع طلبتها، باستثناء الكتب الدراسية لهذا الفصل الدراسي (مع مراعاة الإرشادات الوقائية التي تم تعميمها بهذا الخصوص). ولضمان سير التعلم عن بعد دون انقطاع، يتعين على المعاهد التدريبية استخدام استراتيجيات بديلة والاستفادة من أساليب التعلم المتاحة عبر الإنترنت، بالإضافة إلى الاستفادة من أدوات التواصل الالكتروني المتاحة للمعلمين والطلبة، راجين الالتزام بالتعميم الصادر في هذا الشأن.

 
5. لا أستطيع التأقلم -ذهنياً ونفسياً- مع الوضع الاستثنائي الراهن الناجم عن فيروس كورونا، فإلى من يمكنني الحديث طلباً للمساعدة؟
يرجى التواصل عبر الهاتف أو تطبيق الواتساب مع خط الدعم النفسي على الرقم 4673 800 (HOPE). حيث توفر هذه الخدمة نخبة من الخبراء والاستشاريين والمتخصصين في مجالات الصحة النفسية لتقديم الدعم النفسي لأفراد المجتمع المتضررين من تفشي جائحة "كوفيد-19".

يتم تقديم خدمات الدعم النفسي باللغتين العربية والإنجليزية يومياً من الساعة 8 صباحاً ولغاية 8 مساءً.

خط الدعم النفسي هو إحدى مبادرات البرنامج الوطني للسعادة وجودة الحياة. لمزيد من التفاصيل يرجى زيارة الموقع التاليhttps://hope.hw.gov.ae.

 

كوادر المعهد التدريبي

1. أواجه مشكلة في الحصول على راتبي من المؤسسة التعليمية التي أعمل بها (مدرسة، جامعة، معهد تدريبي)، فما الذي يمكنني فعله؟
يرجى التواصل مع وزارة الموارد البشرية والتوطين، لمعرفة حقوقك المالية وفقاً للقوانين المعمول بها أصولاً، وتبعاً لما هو منصوص عليه في عقد العمل المُبرَم مع جهة عملكhttps://www.mohre.gov.ae/ar/contact-us.aspx.

 
2. من هي الكوادر التي تُعطى لها الأولوية في العمل عن بُعد في المعاهد التدريبية؟
ينبغي على المعاهد التدريبية إعطاء أولوية العمل من المنزل لكوادرها الذين يعانون من أمراض خطيرة (أمراض معينة ومناعة منخفضة) وذلك حتى إشعار آخر. كما تُعطى أولوية العمل من المنزل للنساء الحوامل؛ ويمكنهن العودة إلى مقرات عملهنّ عند تقديم شهادة "لياقة صحية" من الأطباء المشرفين عليهن تفيد بقدرتهنّ على استئناف الدوام.
 
3. من هي الكوادر التي تُعطى لها الأولوية في العمل عن بُعد في المدارس والجامعات؟

ينبغي على المدارس والجامعات إعطاء أولوية العمل من المنزل لكوادرها الذين يعانون من أمراض خطيرة (أمراض معينة ومناعة منخفضة) وذلك حتى إشعار آخر. كما تُعطى أولوية العمل من المنزل للنساء الحوامل؛ ويمكنهن العودة إلى مقرات عملهنّ عند تقديم شهادة "لياقة صحية" من الأطباء المشرفين عليهن تفيد بقدرتهنّ على استئناف الدوام.

إذا كان لديك استفسار أو لطلب دعم طبي، فإنه بإمكانك التواصل مع الأرقام التالية:
- خدمة (استجابة) - هاتف رقم: 8001717
- هيئة الصحة بدبي - هاتف رقم: 800342
- وزارة الصحة ووقاية المجتمع - هاتف رقم:
آخر تحديث للصفحة 08 نوفمبر 2021
كيف كانت تجربتك مع خدماتنا ؟ شاركنا برأيك.