تصاريح تعليم الطفولة المبكرة والمدارس (K12)

كيف يمكنك تجديد تصريح تعليمي لمدرسة خاصة؟

لتجديد التصريح التعليمي سنوياً ، يُرجى تسجيل الدخول إلى بوابة خدماتنا الإلكترونية .
 
رسوم الخدمة:

  • 35,000 درهم للمدارس الربحية
  • 14,000 درهم للمدارس غير الربحية )إرفاق رخصة المنشأة الأهلية من هيئة تنمية المجتمع)
 سنعمل على إنجاز الخدمة خلال 3 أيام عمل.
 
لا تتردد في التواصل معنا إذا كنت بحاجة إلى المزيد من المعلومات.

 

كيف يمكنك إصدار تصريح تعليمي لمدرسة خاصة؟

إليك فكرة موجزة عن الإجراءات المطلوبة عند التقدّم للحصول على تصريح تقديم خدمات تعليمية. يُرجى تسجيل الدخول إلى بوابة خدماتنا الإلكترونية للحصول على القائمة الكاملة بالمستندات المطلوبة.

 

ما هي الشروط والمتطلبات اللازمة لتقديم طلب الحصول على تصريح تعليمي؟
1. ينبغي على المدرسة استكمال الأوراق المطلوبة من الجهة التجارية المعنية للحصول على الموافقة المبدئية.
 2. اختيار اسم تجاري والتحقق من توفُّره، للحصول على "شهادة حجز اسم تجاري". 
3. إعداد خطة أكاديمية وفقاً للإرشادات في دليل Hearts and Mind، وتضمين تفاصيل موقع المدرسة المقترح.
 
وعند استكمال الشروط المذكورة أعلاه، سيقوم فريقنا بمراجعة طلبك وتزويدك بشهادة "موافقة مبدئية" التي تخولك الحصول على رخصة تجارية من الجهة التجارية.
 
وبعد استلامك لشهادة عدم الممانعة، سيقوم الفريق الأكاديمي في الهيئة بدعوة مُرشّح المدرسة لمنصب المدير لإجراء مقابلة معه. وسيتم إصدار التصريح التعليمي بعد تعيين المدير ودفع الرسوم.
 
سيحدد فريق الالتزام موعداً لزيارة المدرسة للتأكد من جاهزيتها لمزاولة نشاطها.
.
 
ما الخطوات اللاحقة؟
  1. سيقوم فريق من الهيئة بمساعدتك على استكمال الخطوات المتعلقة بما يلي:
     
    1. التقويم المدرسي
    2. عقد ولي الأمر والمدرسة
    3. تسجيل الطلبة
     
    رسوم الخدمة:
  2. 50,000 درهم للمدارس الربحية
  3. 20,000 درهم للمدارس غير الربحية
  4.  
    سنعمل على إنجاز الخدمة خلال 10 – 35 يوم عمل.
      لا تترد في التواصل معنا إن كنت بحاجة إلى المزيد من المعلومات.
     

استمارات للمدارس

تحتاج الكثير من الوثائق التي تصدر عن مدرستكم إلى تصديقها من هيئة المعرفة والتنمية البشرية. وعلاوةً على الوثائق المتعلقة بالشؤون الإدارية للمدرسة، هناك وثائق يحتاجها الطلبة من المدرسة لتقديمها للجهات الحكومية أو جهات أخرى. ونذكر فيما يلي بعض الاستمارات التي تحتاجون إليها، مع شرح موجز عن استخداماتها. .

يرجى النقر على الاستمارة المطلوب لتنزيلها وملئها بالبيانات اللازمة على الحاسوب، ومن ثم طباعتها وختمها وتوقيعها من إدارة المدرسة، قبل تقديمها إلى هيئة المعرفة. 
 

استماراتٌ للطلبة
طلب تنزيل المرحلة الدراسية
لتسجيل طالب مجدداً في الصف نفسه، بموافقة كل من المدرسة وولي الأمر. 
حجم الملف: 110 KB

شهادة مدرسية لحسن السيرة والسلوك
لإثبات حُسن سيرة وسلوك الطالب، بناءً على طلب يرد من بعض مؤسسات التعليم العالي أو مؤسسات أخرى في دولة الإمارات العربية
حجم الملف: 119 KB
شهادة استمرارية الدراسة
لإثبات أن الطالب ما زال ملتحقاً بمدرسة ما في العام الدراسي الحالي، ويُطلَب ذلك لأغراض رسمية مثل نموذج طلب الإقامة وغيره.. 
حجم الملف: 90 KB

طلب بدل فاقد لشهادة الدراسة
للطلبة الذين فقدوا شهادة العام الدراسي، ويطلبون الحصول على بدل فاقد.
حجم الملف:   97 KB

بيان وضع خاص لطالب
لتقديم طلب للنظر في وضع طالبٍ ما، والتعامل معه كوضعٍ خاص.
حجم الملف: 119 KB

نماذج و إرشادات

استمارات للكادر المدرسي

هادة مدرسية لحسن السيرة والسلوك

لإثبات حُسن سيرة وسلوك الطالب، بناءً على طلب يرد من بعض مؤسسات التعليم العالي أو مؤسسات أخرى في دولة الإمارات العربية المتحدة.
حجم الملف:  107 KB

شهادة استمرارية عمل

لإثبات أن موظف عمل ومازال على رأس عمله في مدرسة خاصة بدبي، حتى تاريخ التقديم للحصول على هذه الشهادة.
حجم الملف:  87 KB

طلب شهادة لا مانع من ترك عمل

تسجيل استقالة موظف، لا تمانع المدرسة فيها، مع التأكد من استلامه لكافة مستحقاته المالية بحسب أنظمة الهيئة وقوانين وزارة العمل. (يمكن للموظف استخدامها أيضاً كدليل على خبرته في وظيفة معينة خلال فترة زمنية معينة.)
حجم الملف: 95 KB

طلب شهادة لا مانع من إنهاء خدمات

لتسجيل إنهاء خدمات موظف، مع التأكد من استلامه لكافة مستحقاته المالية بحسب أنظمة الهيئة وقوانين وزارة العمل. (يمكن للموظف استخدامها أيضاً كدليلٍ على خبرته في وظيفة معينة خلال فترة زمنية معينة.)
حجم الملف: 97 KB

الطفولة المبكرة والمدارس

يتسم المشهد التعليمي في دبي بطبيعته الفريدة، في ظل وجود العديد من الجنسيات التي تعيش وتعمل في هذه الإمارة، ويلتحق أبناؤنا وأطفالنا بمدارس توفّر 16 منهاجاً تعليمياً مختلفاً، ومراكز للطفولة المبكرة تستخدم أساليب متنوعة.

يوجد في دبي 209 مدرسة خاصة تقدم برامجها التعليمية لما يزيد عن 281,432 طالبٍ وطالبةٍ. وتقدم المدارس الخاصة خدماتها لحوالي 90% من طلبة دبي و57.4% من الطلبة الإماراتيين الذين اختاروا الالتحاق بمنظومة التعليم الخاص. وفضلاً عن تنوع مناهجها التعليمية، تُقدم المدارس الخاصة تنوعاً كبيراً في مستويات الرسوم المدرسية.

ويكمن دور الهيئة في ضمان تأسيس وعمل المدارس الخاصة في دبي وفقاً لأرقى معايير الجودة، وبما يتماشى مع لوائح وأنظمة الهيئة. ويعمل فريقنا على ضمان الإشراف المستمر على المدارس الخاصة في دبي، من خلال زيارات ضمان الالتزام والرقابة المدرسية المنتظمة والمشاركة في التقييمات الدولية. ويتولى جهاز الرقابة المدرسية في دبي القيام بعمليات رقابةٍ مدرسية مفصّلة ودقيقة على كل مدرسة خاصة في دبي، فيما يتولى فريق النظم والتصاريح مسؤولية منح التصاريح التعليمية للمدارس الخاصة فضلاً عن مراقبة التزامها بنظم الهيئة وإرشاداتها.

ويُمكن للمدارس القائمة الحاصلة على تصريح تعليمي من الهيئة، الاستفادة من صفحة خدماتنا الإلكترونية للقيام بخدمات تجديد وتعديل تصاريحها التعليمية.

دليل تعيين مدير مدرسة خاصة في دبي

تؤكد العديد من الابحاث التربوية على الدور الرئيسي والمحوري لمديري المدارس في تطوير مدارسهم، حيث تقع على عاتقهم مسؤوليات كبيرة في اتخاذ القرار في المدرسة، والإشراف على جميع جوانب عمل المدرسة. وتعمل هيئة المعرفة والتنمية البشرية في إطار علاقات شراكة وثيقة مع القيادات المدرسية لتطوير جودة التعليم الذي يحظى بها جميع طلبتنا في دبي. وبدوره ركز جهاز الرقابة المدرسية في دبي منذ انطلاقته على أهمية دور القيادات المدرسية في تطوير أداء المدرسة من خلال توضيح العلاقة بين جودة القيادة المدرسية وجودة الأداء العام للمدرسة.

والتزاماً منها بتقديم كافة أشكال الدعم لجميع المدارس الخاصة في دبي، أطلقت هيئة المعرفة والتنمية البشرية هذا الدليل الذي يوضح للمدارس الخاصة بشكل مفصل جميع عمليات ومعايير تعيين مدارء للمدارس الخاصة لضمان امتلاك القيادات المدرسية للقدرات والكفاءات اللازمة لتحقيق أهداف الأجندة الوطنية والمضي قدماً في تطوير جودة التعليم الذي يحظى به طلبتنا.
للمزيد من المعلومات، يرجى تنزيل النسخة الكاملة من الدليل عبر النقر هنا.

 

تعيين مدير وكادر المدرسة

تُشرف هيئة المعرفة والتنمية البشرية على تعيين كافة الكوادر المدرسية للمدارس الخاصة وعلى العقود المبرمة معهم. وكجزءٍ من عملية التقديم لتأشيرة الإقامة، يجب على فريق خدمة المتعاملين في الهيئة التحقق من جميع عمليات التعيين. ويمكنكم تنزيل نموذج الطلب المناسب عبر النقر هنا

كما يتمّ اطلاع المديرين المُعيّنين حديثاً على المشهد التعليمي في دبي، وعلى الأمور التي تشرف عليها الهيئة، قبل مباشرة عملهم في المنصب الجديد. وللتعرف على المسؤوليات التي تقع على عاتق مدير مدرسة خاصة في دبي، يُرجى الاطلاع على دليل تعيين مدير جديد لمدرسة خاصة في دبي".

 

 

مسؤوليات والتزامات

يكمن دور الهيئة في ضمان تأسيس وعمل المدارس الخاصة في دبي وفقاً لأرقى معايير الجودة، وبما يتماشى مع لوائح وأنظمة الهيئة. ويشرف فريقنا باستمرار على المدارس الخاصة في دبي، من خلال الرقابة المدرسية المنتظمة والمشاركة في التقييمات الدولية. ونذكر فيما يلي بعضاً من الطرق التي تتعاون بها الهيئة مع المدارس لضمان تقديم تعليمٍ متميزٍ لطلبة المدارس الخاصة بدبي.

ضمان الجودة

انطلاقاً من حرصنا على ضمان تشغيل المدارس الخاصة وفقاً لأرقى معايير الجودة، وبما يتماشى مع لوائح وأنظمة الهيئة، تخضع المدارس الخاصة في دبي إلى زيارات منتظمة يجريها كل من جهاز الرقابة المدرسية في دبي وفريق الالتزام، التابعَين لهيئة المعرفة والتنمية البشرية.

ويقوم فريق الالتزام بالتحقق من تقيّد المدارس بالمعايير التي حددتها الهيئة في التصريح التعليمي، في حين يقع على عاتق جهاز الرقابة المدرسية تقييم مستوى التعليم والتعلّم والمُخرجات التعليمية للطلبة، وغيرها من الجوانب المرتبطة بأداء المدرسة. يمكنكم النقر
هنا  لتنزيل دليل الرقابة المدرسية الذي يقدم شرحاً مفصلاً حول كافة مؤشرات الجودة المستخدمة في عمليات التقييم التي يجريها جهاز الرقابة المدرسية. ومن المتوقع أن تقوم المدارس بتزويد فِرق الهيئة التي تزورها بالمعلومات اللازمة والتعاون معها لتحقيق الغاية المرجوة من هذه الزيارات. 

الرسوم المدرسية

تخضع الرسوم المدرسية في دبي إلى إطار عمل ضبط الرسوم المدرسية للمدارس الخاصة. انقر هنا للاطلاع على المزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع.

لإعلان

يجب على المؤسسة التعليمية الراغبة في استخدام أي نوع من الإعلانات أو المواد التسويقية، الحصول على موافقةٍ خطية مسبقة من هيئة المعرفة والتنمية البشرية. ويرجى قراءة إرشادات الهيئة  لمعرفة المزيد حول الإجراءات المعتمدة في مراجعة المواد الإعلانية والموافقة عليها قبل نشرها. 

 

كيف يمكنك إلغاء تصريح تعليمي لمدرسة خاصة؟

إليك فكرة موجزة عن خطوات إلغاء تصريح خدمات تعليمية باستخدام بوابة الخدمات الإلكترونية لهيئة المعرفة.
 
في حال عدم تمكُّن المدرسة من مواصلة نشاطها، يجب عليها تقديم طلب إلغاء التصريح التعليمي قبل عام دراسي واحد من التاريخ المقرر للإغلاق.
 
ويتعين على أصحاب التصريح التعليمي القيام بما يلي:
1- إخطار هيئة المعرفة قبل عام دراسي واحد من تاريخ الإغلاق المقرر.
2- تقديم شرح مكتوب حول أسباب الإغلاق موقّع من صاحب التصريح،
3- التنسيق مع المدارس الأخرى لتوفير مقاعد للطلبة المُسجَّلين.
4- التأكيد على أنه قد تمّت تسوية جميع الالتزامات المتعلقة بمكافآت نهاية الخدمة والمستحقات لجميع العاملين لدى المدرسة. 
5- تزويد هيئة المعرفة بتقرير عن حالة مبنى المدرسة بعد إغلاقها.
 

  • ينبغي على المدرسة أيضاً تزويد هيئة المعرفة بنسخة الخطاب الذي تعتزم إرساله إلى أولياء الأمور بشأن الإغلاق لمراجعته والموافقة عليه. وبعد قيام المدرسة بسداد رسوم الخدمة وقدرها 5000 درهم، تكون عملية إلغاء التصريح قد اكتملت، وسيتم عندها إصدار شهادة عدم ممانعة.
 
سنعمل على إنجاز الخدمة خلال 10 أيام عمل.
 
 لا تتردد في التواصل معنا إذا كنت بحاجة إلى المزيد من المعلومات.

كيف يمكنك تعديل تصريح تعليمي لمدرسة خاصة؟

إليك فكرة موجزة عن خطوات تعديل تصريح خدمات تعليمية باستخدام بوابة الخدمات الإلكترونية لهيئة المعرفة.
 

إضافة صف جديد
  1. موافقة جهات الاعتماد الأكاديمي - إن وجدت
  2. الخطة الأكاديمية (إن كانت في حال الطلب)
  3. زيارة فريق الالتزام للتأكد من جاهزية المرافق المخصصة لهذا الغرض
سداد رسوم الخدمة وقدرها 5,000 درهم
مدة إنجاز الخدمة: 11 يوم عمل
 
تغيير اسم مدرسة
  1. صورة من حجز الاسم التجاري من الجهة التجارية ذات الصلة
  2. نسخة من موافقة جهة الاعتماد - إن وجدت
  3. بالنسبة لفروع المدارس، يجب إرسال طلب رسمي من المدرسة الأم لتعديل اسم المدرسة.
سداد رسوم الخدمة وقدرها 5000 درهم
مدة إنجاز الخدمة: 6أيام عمل
 
تغيير موقع المدرسة
  1. خطة تغيير موقع المدرسة .
  2. زيارة فريق الالتزام للتأكد من جاهزية مباني المدرسة
سداد رسوم الخدمة وقدرها 5000 درهم
مدة إنجاز الخدمة: 12 يوم عمل
 
توسعة مباني المدرسة
  1. تفاصيل التوسعة
  2. زيارة فريق الالتزام للتأكد من جاهزية مباني المدرسة
  3. سداد رسوم الخدمة وقدرها 5000 درهم
    مدة إنجاز الخدمة: 11 يوم عمل
طلب تعيين مدير مدرسة خاصة
  1. خطاب رسمي من صاحب التصريح لتعيين مدير المدرسة وتوضيح أسباب تغيير المدير وترشيح مدير بالإنابة. وينبغي أن يتضمن الخطاب وصفاً تفصيلياً للمهام الوظيفية المرُشّح.
  2. صورة من جواز السفر ساري.
  3. سيرة ذاتية (تتضمن مرجعين على الأقل)
 
سداد رسوم الخدمة وقدرها 5000 درهم
مدة إنجاز الخدمة: 16 يوم عمل
 
 لا تتردد في التواصل معنا إذا كنت بحاجة إلى المزيد من المعلومات.
 
المرحلة الأولى
  1. خطاب رسمي من صاحب التصريح لتعيين مدير المدرسة، أو لتوضيح أسباب تغيير المدير، أو لترشيح مدير بالإنابة. وينبغي أن يتضمن الخطاب وصفاً تفصيلياً للمهام الوظيفية ومؤهلات المرُشّح.
  2. صورة مصدقة للمؤهلات العلمية للمُرشّح
  3. صورة من جواز السفر ساري المفعول مع الإقامة / تأشيرة الزيارة
  4. سيرة ذاتية (تتضمن مرجعين على الأقل)
  5. سداد رسوم الخدمة وقدرها 5000 درهم
  6. 6. مدة إنجاز الخدمة: 16 يوم عمل
لا تتردد في التواصل معنا إذا كنت بحاجة إلى المزيد من المعلومات.
آخر تحديث للصفحة 06 نوفمبر 2021
كيف كانت تجربتك مع خدماتنا ؟ شاركنا برأيك.