الأسئلة الشائعة حول تاريخ احتساب سن القبول في المدارس للعام الدراسي 2021/2022

ما التغييرات الجديدة؟

طرأت تغييرات جديدة على سن القبول في المدارس للطلبة الجدد الذين يودون الالتحاق في السنة

التمهيدية أو السنة التأسيسية الأولى، بحسب القرار الوزاري الجديد رقم (24) لعام 2021 الصادر عن وزارة التربية والتعليم.


وينبغي على الطلبة الذين يودون الالتحاق في السنة التمهيدية أو السنة التأسيسية الأولى في

المدارس التي تبدأ عامها الدراسي في سبتمبر، أن يكملوا سن الثالثة بتاريخ 31 أغسطس من ذلك العام. أما الطلبة الذين يودون الالتحاق في السنة التمهيدية في المدارس التي تبدأ عامها في أبريل، فينبغي أن يكملوا سن الثالثة بتاريخ 31 مارس من ذلك العام.


كما ينبغي على الطلبة الملتحقين في الروضة الأولى أو السنة التأسيسية الثانية أن يكملوا سن

الرابعة بتاريخ 31 أغسطس في المدارس التي تبدأ عامها الدراسي في سبتمبر. أما الطلبة الملتحقين بالروضة الأولى في المدارس التي تبدأ عامها في أبريل، فينبغي أن يكملوا سن الرابعة بتاريخ 31 مارس من ذلك العام.


وعلى نحوٍ مشابه، ينبغي على الطلبة الملتحقين في الروضة الثانية أو السنة الأولى أن يكملوا

سن الخامسة بتاريخ 31 أغسطس في المدارس التي تبدأ عامها الدراسي في سبتمبر، أما الطلبة الملتحقين في الروضة الثانية في المدارس التي تبدأ عامها في أبريل، فينبغي أن يكملوا سن الخامسة من عمرهم بتاريخ 31 مارس من ذلك العام.


الجدير ذكره أنه ليس هناك أي تأثير للقرار الجديد على الطلبة الملتحقين حالياً في المدارس

الخاصة بالدولة، بمن فيهم أولئك الذين يلتحقون بالفصل الأخير من العام الدراسي الحالي 2020/2021

سن القبول في المدارس التي تبدأ عامها الدراسي في سبتمبر (بحسب القرار الوزاري رقم 24)

الصف/ السنة الحد الأدنى لسن القبول
السنة التمهيدية أو السنة التأسيسية الأولى 3 سنوات بتاريخ 31 أغسطس
الروضة الأولى أو السنة التأسيسية الثانية 4 سنوات بتاريخ 31 أغسطس
الروضة الثانية أو السنة الأولى 5 سنوات بتاريخ 31 أغسطس
الصف الأول أو السنة الثانية 6 سنوات بتاريخ 31 أغسطس

سن القبول في المدارس التي تبدأ عامها الدراسي في أبريل (بحسب القرار الوزاري رقم 24)
 
الصف الحد الأدنى لسن القبول
السنة التمهيدية 3 سنوات بتاريخ 31 مارس
الروضة الأولى 4 سنوات بتاريخ 31 مارس
الروضة الثانية 5 سنوات بتاريخ 31 مارس
الصف الأول 6 سنوات بتاريخ 31 مارس
 

متى سيبدأ العمل بهذه التغييرات؟

بالنسبة للمدارس التي يبدأ عامها الدراسي في سبتمبر، سيسري العمل بهذه التغييرات بدءاً من بداية العام الدراسي 2021/2022 في سبتمبر 2021.

أما بالنسبة للمدارس التي يبدأ عامها الدراسي في أبريل، فسيسري العمل بهذه التغييرات بدءاً من العام الدراسي 2022/2023 في أبريل 2022.

 

من هم الطلبة الذين سيتأثرون بهذه التغييرات؟

ستطال التغييرات الجديدة الطلبة بعمر 6 سنوات فما دون، ممن سيلتحقون في المدرسة للمرة الأولى.
 

هل تسري تواريخ الالتحاق الجديدة على كافة الصفوف الدراسية؟

تسري التغييرات الجديدة على الطلبة الجُدد الملتحقين في السنة التمهيدية والروضة الأولى والثانية والصف الأول أو ما يكافئها (السنة التأسيسية الأولى والثانية والسنة الأولى والثانية) في كافة المدارس بالدولة، بحسب ما نص عليه القرار الوزاري.
 

التحق طفلي بالسنة التأسيسية الأولى هذا العام، ولكني سحبت تسجيله بسبب ظروف الجائحة. سيكمل السنة الثالثة من عمره في شهر سبتمبر، فهل ما زال بإمكاني تسجيله في السنة التأسيسية الثانية في العام القادم؟

ينبغي على طفلك أن يُنهي رسمياً العام الدراسي حتى يتمكن من التسجيل في العام الذي يليه. وبما أنه لم يفي بمتطلبات سن القبول في السنة التأسيسية الثانية للعام الدراسي القادم، فينبغي عليه الالتحاق بالسنة التأسيسية الأولى. وبحسب القرار الوزاري، لا يمكنه الالتحاق في السنة التأسيسية الثانية إلا بعد إكماله السنة التأسيسية الأولى في هذا العام الدراسي.

6. طفلي من مواليد أكتوبر وهو الآن في السنة التأسيسية الأولى، أود تسجيله في مدرسة أخرى بالسنة التأسيسية الثانية، فهل يمكنني القيام بذلك أم أن عليه إعادة السنة؟

نظراً لأن طفلك ملتحق بإحدى المدارس، فلا تسري عليه التواريخ المحددة في القرار الوزاري. وبالتالي فليس عليه إعادة السنة في حال أكمل العام الدراسي.

 

تُكمل ابنتي سن الرابعة في ديسمبر، إن سجلتُها بالسنة التأسيسية الثانية في الفصل الأخير من هذا العام الدراسي (قبل سريان تطبيق هذه التغييرات)، فهل سيكون بوسعها الالتحاق بالسنة الأولى في العام الدراسي

نعم، سيسري تطبيق التغييرات الجديدة حول سن القبول على الطلبة الجدد بدءاً من العام الدراسي التالي. وبحسب القرار الوزاري، فلن يكون هناك أية تأثيرات لهذا القرار على الطلبة الملتحقين حالياً في المدارس الخاصة.
 

انتهيت من تسجيل ابنتي في السنة التأسيسية الثانية ودفعت رسوم حجز مقعد لها لتبدأ دخول المدرسة للمرة الأولى في سبتمبر المقبل. ستكمل ابنتي الرابعة من عمرها في شهر نوفمبر، فهل ستؤثر عليها هذه التغييرات؟

بحسب تواريخ الالتحاق المحددة في القرار الوزاري، لن يكون بوسع ابنتك الالتحاق في السنة التأسيسية الثانية في سبتمبر. ويحق لأولياء الأمور الذين تأثروا بالتواريخ الجديدة وقاموا بدفع رسوم تأمين الحجز لتسجيل أبنائهم استرجاع المبالغ التي دفعوها، في حال رغبتهم بذلك
 

تاريخ ميلاد طفلي هو بعد تاريخ الاحتساب بيوم واحد، فهل هناك مجال لقبوله؟

بحسب القرار الوزاري، فلن يتم قبول أية استثناءات على التواريخ المذكورة.
 
آخر تحديث للصفحة 07 نوفمبر 2021
كيف كانت تجربتك مع خدماتنا ؟ شاركنا برأيك.