استبانات

تساعدنا الاستبانات والأبحاث في تحسين البيئة التعليمية لجميع أفراد المجتمع التعليمي في دبي.
يمكنك الاطلاع على أحدث دراساتنا عبر هذه الصفحة

نتائج الاستبيانات السابقة

أصوات أولياء الأمور وآرائهم حول تعليم أبنائهم في دبي.

نتائج استبانة #صوتك_مسموع 2020-2021

استبانة #صوتك_مسموع؛ الاستبانة الأكثر شمولية لسماع أصوات أولياء الأمور وآرائهم حول تعليم أبنائهم في دبي.
حظيت هذه الاستبانة بمشاركة كبيرة هي الأولى من نوعها، حيث شارك فيها حوالي 75,000 من أولياء أمور طلبة المدارس في دبي.
هل تود معرفة الاعتبارات الأكثر أهمية لدى أولياء الأمور عند اختيار مدرسة لأبنائهم؟ ما النسبة التي ينفقها أولياء الأمور من دخلهم السنوي على تعليم أبنائهم؟ هل تعلم نسبة أولياء الأمور الذين اعتبروا أن جودة التعليم التي حصل عليها أبناؤهم من المدرسة كانت مناسبة لمستوى رسومها؟

هل كانت هذه الإجابات مشابهة لإجاباتك؟ انقر على رابط الإنفوجرافيك أدناه للتعرف أكثر على ما أفاد به أولياء الأمور حول هذه الأسئلة وغيرها الكثير.

نتائج الاستبانة 2020-2021
 

المسح الشامل لجودة حياة الطلبة بدبي

المسح الشامل لجودة حياة الطلبة بدبي
  
نعمل في هيئة المعرفة والتنمية البشرية يدًا بيد مع مدارس دبي للارتقاء بجودة حياة الطلبة وسعادتهم، لتمكينهم من تحقيق النجاح والتميّز في المدرسة وفي الحياة عموماً.
في عام 2017، عَقدت هيئة المعرفة والتنمية البشرية شراكةً مع حكومة جنوب أستراليا لإجراء المسحٍ الشامل الأول من نوعه لجودة حياة الطلبة في مدارس دبي الخاصة في الصفوف من 6 إلى 9 (السنوات 7 إلى 10 في المنهاج البريطاني). وفي عام 2018، انطلقنا في العام الثاني من المسح الشامل لجودة حياة الطلبة بدبي، وقد وسّعنا نطاقه – تبعًا للتغذية الراجعة التي وردَتنا من المدارس المشارِكة- ليضم الطلبة في الصفوف 10 و11 و12 (السنوات 11، و12، و13 في المنهاج البريطاني).

وفي 31 أكتوبر 2021 تبدأ الدورة الخامسة والأخيرة من المسح الشامل لجودة حياة الطلبة بدبي وتستمر لغاية 30 نوفمبر 2021. وبذلك يكون لدينا حصيلة خمس سنوات من البيانات الشاملة المتعلّقة بجودة حياة الطلبة. وتأتي هذه الدورة تتويجاً لرحلة بدأتها المدارس منذ خمس سنوات سعياً لتكوين صورة واضحة عن جودة حياة أبنائنا الطلبة. ونتطلع لرؤية ما أثمرت عنه هذه التجربة الحافلة من فهم شامل بالنواحي المختلفة لجودة الحياة وكيف ينعكس ذلك على الخدمات والبرامج التي سيحظى بها الطلبة مستقبلاً. ويأتي هذا الاهتمام بالسعادة وجودة الحياة بدعمٍ من صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، حفظه الله، عندما عبّر بقوله:

"
وظيفة الحكومات خلق البيئة التي يستطيع الناس أن يحققوا فيها سعادتهم، نعم وظيفة الحكومات هي تحقيق السعادة."

المسح الشامل لجودة حياة الطلبة بدبي هو مشروع يمتد على مدار خمس سنوات، ويهدف لمعرفة شعور الطلبة ورأيهم بجودة حياتهم، وسعادتهم، ومدى مشاركتهم في المجتمع. ليس المسح الشامل اختبارًا، ولا يتم الحكم على إجاباته بالصحة أو بالخطأ. ونتعامل فيه مع إجابات الطلبة بسرية، ولا نستخدمها لتحديد هوية المشاركين.

للمزيد من المعلومات، الرجاء التواصل عبر البريد الإلكتروني wellbeingcensus@khda.gov.ae.

  1. إنفوجرافيك نتائج جودة الحياة 2020
  2. إنفوغرافيك المسح الشامل لجودة حياة الطلبة بدبي 2019
  3. إنفوجرافيك حول نتائج المسح الشامل لجودة حياة الطلبة بدبي لعام 2018
  4. إنفوجرافيك حول نتائج المسح الشامل لجودة حياة الطلبة في دبي 2017

استبانة جودة حياة الكوادر المدرسية

استبانة جودة حياة الكوادر المدرسية

في إطار جهودنا المتواصلة لتعزيز مسيرة الارتقاء بجودة الحياة في مدارسنا، تعاونت هيئة المعرفة مع مؤسسة The Wellbeing Lab لعقد استبانة سنوية لقياس جودة حياة الكوادر المدرسية في دبي. وقد تم منذ انطلاقتها في عام 2018 إلى الآن تنظيم ثلاث استبانات.

وقد شارك في استبانة 2020 التي انعقدت عبر الإنترنت أكثر من 10,000 من الكوادر المدرسية يمثلون 168 مدرسة من المدارس الخاصة بدبي، ضموا معلمين وكوادر إدارية ومساندة وموظفي حراسة وأمن، وبالطبع مديري مدارس.
 
تبدأ الدورة الرابعة في 31 أكتوبر، وتستمر حتى 30 نوفمبر، متزامنة بذلك مع المسح الشامل لجودة حياة الطلبة بدبي. وعلى المدارس التي ترغب بإجراء الاستبانة هذا العام تسجيل اشتراكها لدى الهيئة. الاستبانة مفتوحة لكافة الكوادر المدرسية في دبي، وتتم المشاركة بها عبر الإنترنت، من خلال الهواتف أو الألواح الذكية أو أجهزة الحاسوب. ويتم التعامل مع إجابات المشاركين بمنتهى السرية.

وقد تم في استبانة جودة حياة الكوادر المدرسية بدبي تبني الأسلوب الذي تقوم عليه استبانة بيرما لجودة الحياة في مكان العمل، والتي تستلهم أسس نظرية علم النفس الإيجابي في جودة الحياة لازدهار الجنس البشري، والتي وضعها البروفسور مارتن سيلجمان. وتجمع الاستبانة بين الأبحاث الرائدة في علم جودة الحياة وتطبيقاتها، وتوفر أدوات وممارسات أثبت العلم جدواها في مساعدة الكوادر المدرسية على التحلي بالمشاعر الجيدة والعمل بفعالية في أماكن عملهم.
 
إنفوجرافيك حول نتائج استبانة جودة حياة الكوادر المدرسية بدبي لعام 2020

PERMAH IMAGE

الأسئلة الأكثر شيوعاً حول أحدث أبحاثنا
نتائج استبانة #صوتك_مسموع 2020-2021

اقرأ المزيد

آخر تحديث للصفحة 22 نوفمبر 2021
كيف كانت تجربتك مع خدماتنا ؟ شاركنا برأيك.